كمبيوتر

درجات حرارة تشغيل الكمبيوتر: ما مدى سخونة درجة الحرارة المرتفعة؟

يمكن أن تؤدي الحرارة الزائدة إلى إتلاف أداء الكمبيوتر وعمره. ولكن في أي نقطة يكون الجو محمومًا؟ كم حار حار جدا؟

Advertisements

هل أنت قلق بشأن درجة حرارة جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟ يمكن أن تؤثر الحرارة المفرطة على أداء جهازك وعمر محرك الأقراص الثابتة.

ولكن كيف يمكنك معرفة ما إذا كان الجو محمومًا أو ساخنًا فقط؟ ما هي درجة الحرارة المناسبة لوحدة المعالجة المركزية (CPU)؟ وما هي العلامات التي يجب أن تبحث عنها؟

كيف يتم توليد الحرارة بواسطة جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟
الحقيقة البسيطة هي أن الحرارة منتج ثانوي طبيعي للكهرباء. أي شيء يستخدم الطاقة لبدء نشاط ما – سواء كان جهاز كمبيوتر أو محرك سيارة أو أجسامنا – ينتج عنه انتقال الحرارة. بالطبع ، تعتمد كمية الكهرباء المطلوبة على المهمة التي يتم تنفيذها.

المكونات الموجودة داخل جهاز الكمبيوتر الخاص بك تطلق الحرارة بسهولة ، لا سيما وحدة المعالجة المركزية  ووحدة معالجة الرسوم (GPU) حيث يتم نقل الكهرباء عبر الدوائر وتواجه مقاومة.

رفع تردد التشغيل يولد حرارة زائدة ، على سبيل المثال. هذا عندما تقوم بتشغيل وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك بسرعة ساعة أعلى مما يقصده مصنعوها. يمكنك عادةً معرفة معدلات تسجيل الوقت المثالية من خلال زيارة موقع الشركة المصنعة للمعالج ، ولكن ما لم تكن على دراية جيدة بالسرعات ، فلن تعني لك الكثير.

تتمثل الميزة الرئيسية لرفع تردد التشغيل في وجود نظام تشغيل أكثر كفاءة وسرعة ، ولكنه يتطلب أيضًا جهدًا أعلى لأداء المهام. ينتج عن هذه الحاجة المتزايدة للكهرباء إلى زيادة حرارة وحدة المعالجة المركزية لديك.

 

يمكن أن تؤدي ممارسة الألعاب ومشاهدة أقراص Blu-ray وأقراص DVD ونسخ الملفات وحرقها ومشاركتها إلى الضغط على وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك ، كما هو الحال بالنسبة لصيانة النظام العادية والتحرير والتشفير. كما يمكنك أن تتخيل ، مع تنفيذ العديد من المهام في وقت واحد ، قد يكون ارتفاع درجة الحرارة مصدر قلق حقيقي للغاية.

يحاول بعض المستخدمين مواجهة هذا باستخدام عملية تسمى underclocking ؛ هذا يقلل من انتقال الحرارة عن طريق استبدال بلورة المذبذب داخل المكون. لكن هذا يقلل بشكل طبيعي من فعالية النظام أيضًا. في الواقع ، إذا كنت ترغب في إبقاء غرفتك باردة بدون مكيف ، فقد ترغب في إيقاف تشغيل الكمبيوتر تمامًا.

كيفية اكتشاف جهاز الكمبيوتر المحموم

على الرغم من تأثير الحرارة على الأداء ، نادرًا ما ترتفع درجة حرارة جهاز الكمبيوتر لديك بما يكفي لتعطيل الاستخدام اليومي. ومع ذلك ، إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك بطيئًا أو يتجمد بانتظام ، فهذا مؤشر رئيسي على أنك تتجاوز الحد الأقصى الموصى به لدرجة حرارة تشغيل وحدة المعالجة المركزية.

قد تكون المراوح الداخلية أيضًا أكثر ضوضاءً من المعتاد ، مما يعني أنها تعمل بشكل أسرع في محاولة لخفض درجة حرارة اللوحة الأم والمعالج. يقوم بذلك عن طريق تنفيس الهواء الساخن بعيدًا عن المكونات المهمة عبر المبدد الحراري (مكون موصل للحرارة بشكل طبيعي مصنوع عادةً من الألومنيوم) وخارج العلبة.

تحتوي أجهزة الكمبيوتر على نظام آمن من الفشل يقوم بإغلاق الأجزاء المحمومة لمنع حدوث تلف دائم. في بعض الحالات ، سيتم إغلاق النظام بأكمله ويرفض إعادة التشغيل بالكامل حتى يبرد بشكل كافٍ. حتى مع ذلك ، إذا كان هناك خلل في الأجهزة ، فقد يسمح لك بالوصول إلى الملفات لفترة وجيزة قبل إيقاف التشغيل مرة أخرى.

إذا كان بإمكانك الوصول إلى الجزء الداخلي للكمبيوتر ، فافصل الكمبيوتر عن التيار الكهربائي الرئيسي ، ثم المس المكونات برفق. توقع أن تكون دافئة جدًا ، لكن لا ينبغي أن يكون أي منها ساخنًا جدًا للمس. كن حذرًا عند القيام بذلك ، في حالة إصابة نفسك أو إتلاف أي شيء داخل جهازك.

هل الجو  ساخن؟

لا داعي للذعر إذا سمعت أن مراوح جهاز الكمبيوتر الخاص بك تعمل. هذا طبيعي تمامًا. أي مهام شاقة تقوم بها وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات ومحرك الأقراص الثابتة (HDD) وبدرجة أقل محرك الأقراص الضوئية (DVD أو Blu-ray) سترفع درجة حرارة الكمبيوتر. عادةً ما تولد أجهزة الكمبيوتر حرارة بدون تأثير ضار.

بالطبع ، إذا كان المعجبون يعملون باستمرار بسرعات عالية وصاخبة ، فهذه علامة على ارتفاع درجة الحرارة. ومع ذلك ، إذا لم تسمع صوت المروحة ، فقد تكون هذه هي المشكلة أيضًا.

يمكن أن تكون المروحة المكسورة هي سبب ارتفاع درجة حرارة نظامك ، ولكن كيف يمكنك معرفة ما إذا كان الجهاز ساخنًا جدًا؟ المؤشر الرئيسي هو أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك

ربما لاحظت أنه يعمل بشكل أبطأ من المعتاد ، حتى عند محاولة إكمال المهام الأساسية مثل فتح العديد من علامات التبويب في متصفحك أو تشغيل برنامجين في نفس الوقت. قد يستمر جهاز الكمبيوتر الخاص بك في إغلاق نفسه أو إعادة التشغيل دون أي تحذير مسبق. وبالطبع ، إذا تجمد تمامًا وأظهر لك الشاشة الزرقاء للموت ، فهذا خطأ بالتأكيد!

بطبيعة الحال ، لا تعني مشكلات الأداء بالضرورة تجاوز درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية المثالية. يمكن أن تؤثر البرامج الضارة أيضًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، لذا قلل من هذه المخاطر من خلال استخدام تدابير أمنية قوية.

في نظام Windows ، يمكنك التحقق من التطبيقات الأكثر استخدامًا لوحدة المعالجة المركزية من خلال Resource Monitor. ابحث فقط عن التطبيق على سطح المكتب وسترى البرامج التي تعمل في الخلفية (وربما بعض البرامج التي تم إنهاؤها مؤخرًا). لا تقلق: ستكون هذه القائمة شاملة ، وهذا طبيعي تمامًا.

بصرف النظر عن المروحة المكسورة ، قد يكون ضعف تدفق الهواء الناجم عن المكونات غير الموضوعة بشكل سيئ أو انسداد الفتحات سببًا لارتفاع درجة الحرارة. أين جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟ يمكن أن يحبس الفضاء المغلق الحرارة ؛ يمكن أن تسد الفتحات المحيطة المتربة. اكتشف المزيد حول كيفية تأثير الحرارة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

ما درجة الحرارة التي يجب أن تكون عليها وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك؟

تم تصميم جهاز الكمبيوتر الخاص بك للعمل بأقصى طاقته في درجة حرارة الغرفة – أي غرفة مريحة لا تشعر بالحرارة الشديدة أو البرودة الشديدة. من السهل القول ، لكن الجميع يفضل درجة حرارة مختلفة!

إذن ما هي درجة حرارة الكمبيوتر العادية؟ من الناحية العلمية ، تتراوح درجة حرارة الغرفة بين 20 درجة مئوية / 68 درجة فهرنهايت و 26 درجة مئوية / 79 درجة فهرنهايت ، بمتوسط حوالي 23 درجة مئوية / 73 درجة فهرنهايت. أي شيء يتجاوز 27 درجة مئوية / 80 درجة فهرنهايت من المحتمل أن يضر بجهاز الكمبيوتر الخاص بك. من الواضح أن هذا شيء يجب الانتباه إليه بشكل خاص في الصيف.

من المؤكد أن البرودة ليست خطيرة مثل الحرارة الزائدة. درجات الحرارة التي تقل قليلاً عن 20 درجة مئوية / 68 درجة فهرنهايت ليست شيئًا مخيفًا.

يمكن أن يمنحك مقياس حرارة زئبقي بسيط مقياسًا دقيقًا لسطح العمل.

من الجيد مراقبة وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك ، والتي يمكن الوصول إليها من خلال نظام الإدخال / الإخراج الأساسي (BIOS) أو الواجهة الموحدة للبرامج الثابتة الموسعة (UEFI). هذا هو في الأساس النظام الذي يوجه الأجهزة لتحميل نظام التشغيل ، مباشرة بعد تشغيل الكمبيوتر. يعني هذا بالضرورة أن لديك نافذة ضيقة يمكنك من خلالها الوصول إلى BIOS الخاص بك.

ستعمل وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك في درجة حرارة أعلى من الغرفة ، لذلك لا داعي للذعر عندما تراها في البداية. ما هي درجة الحرارة الشديدة التي لا يمكن أن تعمل بها وحدة المعالجة المركزية؟ يجب عليك الرجوع إلى وثائق النظام الخاص بك لأنها تعتمد على الظروف التي يتوقع أن يعمل الجهاز في ظلها بشكل طبيعي.

إذن ما مدى سخونة وحدة المعالجة المركزية؟ بشكل عام ، يجب ألا يعمل المعالج عند درجة حرارة تزيد عن 75 درجة مئوية / 167 درجة فهرنهايت.

كيفية الحفاظ على درجة حرارة آمنة لوحدة المعالجة المركزية

يعد الحفاظ على برودة بيئة جهاز الكمبيوتر الخاص بك أمرًا أساسيًا. يمكن أن يكون ذلك بسيطًا مثل فتح نافذة قريبة أو وضع مروحة تتأرجح في المنطقة المجاورة.

تتضمن الحلول البسيطة المحتملة تغيير محيطه (نقل الكمبيوتر أو الكمبيوتر المحمول إلى غرفة أكثر برودة في الصيف ، على سبيل المثال) ، واستخدام علبة من الهواء المضغوط لفتح الفتحات.

أجهزة الكمبيوتر المحمولة أسهل في التبريد من أجهزة الكمبيوتر ، ولكنها أيضًا عرضة لتوليد درجات حرارة زائدة بسبب مبددات الحرارة الأصغر وفتحات التهوية الضيقة.

إذا كنت قلقًا من ارتفاع درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية لديك ، فلديك خيارات ، بما في ذلك تثبيت المروحة الخاصة بك – ولكن هذا غير مستحسن لأي شخص غير معتاد على الأعمال الداخلية.

في حالة بدء التشغيل الآمن من الفشل ، مما يقلل من مخاطر تلف المكونات ، فسوف يتعطل جهازك. من المحتمل أنك ستحتاج إلى مروحة جديدة للمبدد الحراري. قد تكون مروحة أخرى لا تعمل بشكل كافٍ ، ولكن ما لم تكن تعلم ذلك ، لا يُنصح بتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك لأن هذا قد يؤدي إلى إتلاف وحدة المعالجة المركزية بشكل دائم.

يمكنك استبدال المروحة الداخلية ببساطة نسبيًا ، ولكن في بعض الطرز ، قد يؤدي خلع الغلاف إلى إبطال الضمان. لا يمكن استبدال مراوح الكمبيوتر المحمول والكمبيوتر اللوحي بنظام Windows بسهولة. وإذا لم تكن لديك خبرة كافية ، فلا فائدة من تعريض بياناتك للخطر. خذها إلى المتخصصين المحليين.

ما هي درجة الحرارة الجيدة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك؟

ماذا يجب أن تأخذ من كل هذا؟ من الناحية المثالية ، يجب أن تكون غرفتك حوالي 23 درجة مئوية / 73 درجة فهرنهايت ، ولكن أي شيء يزيد عن 27 درجة مئوية / 80 درجة فهرنهايت يمكن أن يضر بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

ماذا يجب أن تكون درجة حرارة التشغيل العادية لوحدة المعالجة المركزية الخاصة بك؟ لا ينبغي أن يكون المعالج أكثر سخونة من 75 درجة مئوية / 167 درجة فهرنهايت ، أو أكثر برودة بكثير من 20 درجة مئوية / 68 درجة فهرنهايت.

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك باردًا ، بما في ذلك:

  • حافظ على تهوية جهاز الكمبيوتر الخاص بك جيدًا.
  • نظف الغبار من الفتحات والمراوح.
  • امنح جهاز الكمبيوتر الخاص بك وقتًا ليبرد.
  • استشر دليل المصنع.

من المهم أيضًا أن تتذكر أن مشاكل الحرارة الزائدة سهلة الإصلاح ونادرة ما لم تضع نظامك تحت ضغط كبير.

راقب الأشياء باستخدام تطبيق مراقبة درجة الحرارة. هذا سوف ينبهك في حالة حدوث أي مشاكل. وإذا كنت بحاجة إلى النظر في نظام تبريد جديد لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فتحقق من قائمة أفضلها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق