كمبيوتر

4 طرق لإعادة ضبط جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows

هل تريد معرفة كيفية إعادة ضبط إعدادات المصنع لجهاز الكمبيوتر؟ فيما يلي أفضل الطرق لإعادة تعيين جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows.

Advertisements

إعادة ضبط المصنع هي الحل النووي للعديد من مشكلات Windows. إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك أبطأ بكثير مما كان عليه من قبل ، فأنت مصاب ببرامج ضارة لن تختفي أو تخطط لبيع جهازك ، فإن إعادة ضبط المصنع هي الحل الأكثر ملاءمة.

اعتمادًا على الإعداد والإصدار المثبت من Windows ، لديك عدة طرق مختلفة لإعادة ضبط جهاز كمبيوتر محمول أو كمبيوتر مكتبي يعمل بنظام Windows. سنوضح لك كيفية إعادة تعيين جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows 10 أو 8 أو 7 بأسهل ما يمكن.

قبل إعادة ضبط المصنع ، تأكد من عمل نسخة احتياطية!

قبل أن ننظر في كيفية إعادة تعيين Windows ، يجب عليك التأكد من أن لديك نسخة احتياطية حديثة من ملفاتك. سيؤدي إجراء إعادة ضبط المصنع إلى مسح جميع البرامج والملفات المثبتة ، لذلك لا تريد ترك أي شيء وراءك.

تحقق من دليل النسخ الاحتياطي النهائي لنظام التشغيل Windows 10 للتعرف على جميع الطرق المتاحة.

1. كيفية إعادة ضبط المصنع لنظام التشغيل Windows 10 باستخدام الطريقة المضمنة

كانت عملية إعادة ضبط إعدادات المصنع لـ Windows عملية غير مريحة في السابق ، ولكن Microsoft قدمت طريقة أسهل بكثير للقيام بذلك في Windows 8. كما أنها مضمنة في Windows 10 وهي أفضل طريقة لإعادة ضبط جهاز الكمبيوتر على إعدادات المصنع لمعظم الأشخاص.

للوصول إليه ، توجه إلى الإعدادات> التحديث والأمان> الاسترداد. سترى إعادة تعيين رأس جهاز الكمبيوتر هذا ؛ انقر فوق الزر البدء الموجود أسفل هذا.

الاحتفاظ بملفاتك أو إزالة كل شيء؟

سيكون لديك خياران للاختيار من بينها عند إعادة تعيين Windows 10 بهذه الطريقة: الاحتفاظ بملفاتي أو إزالة كل شيء.

يعيد الخيار الأول خياراتك إلى الوضع الافتراضي ويزيل جميع التطبيقات المثبتة (مثل المتصفحات و Microsoft Office والألعاب) ، لكنه يحتفظ ببياناتك. وفقًا لاسمه ، فإن إزالة كل شيء عبارة عن إعادة ضبط المصنع: فهو يعيد جميع الخيارات إلى إعدادات المصنع الافتراضية ويزيل ملفاتك وتطبيقاتك.

على الرغم من أن خيار الاحتفاظ بملفاتي سيحتفظ ببياناتك ، فلا يزال يتعين عليك الاحتفاظ بنسخة احتياطية قبل استخدامها في حالة حدوث خطأ ما.

خيارات عند إعادة التعيين

إذا اخترت إزالة كل شيء ، فسيعرض Windows بعض الإعدادات الإضافية لك لمراجعتها. بشكل افتراضي ، ستزيل العملية ملفاتك ، لكنها لا تمسحها بشكل آمن. كما أنه يمسح البيانات فقط من محرك الأقراص المثبت عليه Windows.

حدد تغيير الإعدادات لضبط هذه الخيارات. إذا قمت بتمكين محو البيانات ، فسيقوم Windows بمسح كل شيء على محرك الأقراص لتقليل فرص استعادة البيانات. على الرغم من أن هذه العملية تستغرق بعض الوقت ، إلا أنه يجب عليك استخدامها إذا كنت تتخلص من جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ليس من الضروري خلاف ذلك.

أخيرًا ، قم بتمكين محركات أقراص البيانات لمحو كل شيء على جميع محركات الأقراص التي قمت بتوصيلها بجهاز الكمبيوتر الخاص بك. وهذا يشمل محركات الأقراص الصلبة الخارجية ومحركات الاسترداد. نظرًا لأنه من المحتمل أن يكون لديك نسخ احتياطية وملفات على محركات الأقراص هذه ، فلا يجب عليك استخدام هذا إلا إذا كنت ترغب في محو كل شيء مرتبط بجهاز الكمبيوتر بشكل دائم.

وإلا ، إذا اخترت الاحتفاظ بملفاتي ، فسترى ملخصًا لما سيفعله Windows. انقر فوق ارتباط قائمة التطبيقات المراد إزالتها لمعرفة التطبيقات التي سيتم إلغاء تثبيتها.

بدءًا من تحديث Windows 10 20H1 ، ستقدم Microsoft خيار التنزيل السحابي في هذه المرحلة. يتيح لك ذلك إعادة تعيين Windows 10 عن طريق تنزيل نسخة جديدة من الإنترنت ، والتي يمكن أن تكون مفيدة في حالة تلف التثبيت الحالي لديك أو كان لديك اتصال سريع بالشبكة.

أخيرًا ، قم بتأكيد العملية بالنقر فوق إعادة تعيين وانتظر حتى تكتمل العملية. إذا كنت تقوم بإعادة ضبط جهاز كمبيوتر محمول في المصنع ، فتأكد من توصيله لتجنب فقدان الطاقة أثناء العملية. ستحتاج إلى متابعة إجراء الإعداد بمجرد الانتهاء – تأكد من اتخاذ الخطوات الصحيحة بعد تثبيت Windows 10 أيضًا.

2. أعد ضبط المصنع لنظام التشغيل Windows 10 باستخدام خيار “بداية جديدة”

في تحديث سابق لنظام التشغيل Windows 10 ، أضافت Microsoft طريقة جديدة لإعادة ضبط جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إنه مشابه لما ورد أعلاه ، ولكن به بعض الاختلافات الصغيرة التي تجعله يستحق المشاهدة.

في صفحة الإعدادات> التحديث والأمان> الاسترداد ، انقر فوق نص الارتباط تعرف على كيفية البدء من جديد باستخدام تثبيت نظيف لنظام Windows في الجزء السفلي. سيؤدي هذا إلى فتح نافذة أمان Windows لخيار بدء التشغيل الجديد. انقر فوق البدء للمتابعة.

مقارنة بخيار إعادة التعيين أعلاه ، فإن Fresh Start به الاختلافات التالية:

  • يحافظ Fresh Start دائمًا على ملفاتك الشخصية ، بدون خيار إزالتها كما هو مذكور أعلاه.
  • يقوم Fresh Start بتنزيل أحدث إصدار من Windows 10 ، بينما يستخدم خيار إعادة الضبط القياسي معلومات الاسترداد الموجودة على محرك الأقراص الثابتة. يتم توفير ذلك من قبل الشركة المصنعة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، أو في المجلد C: \ Recovery المحمي إذا قمت بتثبيت Windows بنفسك.
  • لهذا السبب ، يتجنب Fresh Start الفوضى عن طريق إزالة جميع تطبيقات Windows غير القياسية ، بما في ذلك bloatware من الشركة المصنعة. الاستثناء الوحيد هو تطبيقات Microsoft Store التي تم تثبيتها من قبل الشركة المصنعة والتي تبقى.
  • أخيرًا ، يحتفظ Fresh Start “ببعض إعدادات Windows” ولكنه لا يحدد أي منها. إعادة الضبط أعلاه لا تحتفظ بأي من إعداداتك.

للتلخيص ، يقوم Fresh Start بتنزيل نسخة حديثة من أحدث إصدار من Windows 10 ، ويحتفظ بملفاتك وبعض الإعدادات ، ولا يترك أي برنامج bloatware بعيدًا عن تطبيقات Store. بالمقارنة ، يتيح لك خيار إعادة الضبط القياسي اختيار ما إذا كنت تريد الاحتفاظ بملفاتك ، وعدم حفظ أي إعدادات ، وسيعيد تثبيت Windows والتطبيقات بناءً على قسم الاسترداد.

ضع في اعتبارك أنه بعد القيام بذلك ، قد تحتاج إلى إدخال مفاتيح الترخيص مرة أخرى للتطبيقات المتميزة وستحتاج على الأرجح إلى تحديث برامج تشغيل النظام.

3. إعادة التثبيت باستخدام وسائط تثبيت Windows

إذا كنت لا تستخدم نظام التشغيل Windows 8 أو 10 ، فأنت تريد معرفة كيفية إعادة ضبط إعدادات المصنع لنظام التشغيل Windows 10 بدون قائمة الإعدادات ، أو لا ترغب في استخدام الطرق المذكورة أعلاه لسبب ما ، يمكنك دائمًا إعادة ضبط Windows باستخدام وسائط التثبيت. يتيح لك ذلك تثبيت نسخة جديدة من Windows على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ومسح كل شيء موجود عليه حاليًا.

بالنسبة لنظام التشغيل Windows 10 ، تحقق من كيفية تثبيت Windows 10 باستخدام أداة إنشاء الوسائط من Microsoft ، وهي مجانية وسهلة الاستخدام.

إذا كنت ترغب في إعادة تثبيت Windows 7 أو 8 من البداية ، يمكنك استخدام أداة تنزيل Microsoft Windows 7 أو أداة تنزيل Windows 8.1 من Microsoft. تتيح لك هذه تنزيل ملف ISO للنسخ على محرك أقراص فلاش أو قرص DVD حتى تتمكن من إعادة تثبيت Windows. ستحتاج إلى توفير مفتاح منتج Windows 7 صالح للقيام بذلك ، ولكن هذا ليس ضروريًا لتنزيل Windows 8.1.

في كلتا الحالتين ، ما عليك سوى إدخال محرك أقراص USB أو القرص الذي يحتوي على وسائط التثبيت الخاصة بك ، ثم قم بالتمهيد من الجهاز القابل للإزالة. سيتم الترحيب بك من خلال شاشة إعداد Windows ، والتي يمكنك المتابعة من خلالها لتثبيت نسخة نظيفة. تذكر أن القيام بذلك سيؤدي إلى إزالة كل شيء موجود حاليًا على محرك الأقراص حيث تقوم بتثبيت Windows.

4. إعادة ضبط المصنع لنظام التشغيل Windows 10 من التمهيد باستخدام الأساليب المتقدمة

بينما ستعمل الطرق الثلاث المذكورة أعلاه لمعظم المستخدمين ، هناك بعض الطرق المتقدمة لإعادة تعيين Windows إذا كنت مهتمًا. لتشغيل إعادة تعيين إعدادات المصنع لنظام التشغيل Windows 10 من التمهيد (في حالة عدم التمكن من الدخول إلى Windows بشكل طبيعي ، على سبيل المثال) ، يمكنك بدء إعادة تعيين إعدادات المصنع من قائمة بدء التشغيل المتقدم.

لتشغيل هذا إذا كان Windows يعمل بشكل صحيح ، قم بزيارة الإعدادات> التحديث والأمان> الاسترداد. ضمن قسم بدء التشغيل المتقدم ، انقر فوق إعادة التشغيل الآن لإعادة التشغيل في بدء التشغيل المتقدم. بدلاً من ذلك ، اضغط مع الاستمرار على مفتاح Shift أثناء النقر فوق زر إعادة التشغيل في قائمة الطاقة.

في حالة عدم تمكنك من القيام بأي من هذين ، حاول الضغط على F11 أثناء التمهيد ، والذي سيفتح بدء التشغيل المتقدم في بعض الأنظمة. إذا تعذر ذلك ، سيطلق Windows بدء التشغيل المتقدم من تلقاء نفسه بعد فشل ثلاث عمليات تمهيد.

بمجرد فتحه ، اختر استكشاف الأخطاء وإصلاحها ، ثم حدد إعادة تعيين هذا الكمبيوتر لبدء نفس إجراء إعادة تعيين إعدادات المصنع كما هو # 1 أعلاه. يمكنك اختيار خيارات متقدمة لمزيد من الخيارات ، لكن لا يسمح لك أي منها بإعادة ضبط إعدادات المصنع لنظام التشغيل Windows 10 ما لم يكن لديك صورة نظام محفوظة.

بخلاف ذلك ، قد تتمكن من التمهيد في BIOS والوصول مباشرة إلى قسم الاسترداد على محرك الأقراص الثابتة ، إذا كانت الشركة المصنعة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك تتضمن واحدًا. ومع ذلك ، إذا قمت بإعادة ضبط المصنع بهذه الطريقة ، فستعيد تثبيت جميع برامج bloatware الخاصة بالشركة المصنعة. في حين أنها ليست مثالية ، يمكن أن تعمل إذا لم يكن لديك خيارات أخرى.

يمكنك أيضًا كتابة “إنشاء محرك استرداد” في قائمة “ابدأ” للوصول إلى أداة تتيح لك إنشاء محرك أقراص خاص بك. ومع ذلك ، يتطلب هذا مساحة كبيرة ، وسيتعين عليك القيام بذلك قبل أن تواجه مشكلة. إذا لم تكن قد أنشأت واحدًا بالفعل ، فمن الأفضل لك إنشاء قرص تثبيت جديد لنظام التشغيل Windows 10 كما هو موضح في رقم 3.

بشكل عام ، إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Windows 8 أو 10 ، فإن أحد خيارات إعادة التعيين المضمنة هو أفضل رهان لك. يجب على مستخدمي Windows 7 تنزيل صورة من Microsoft وإجراء تثبيت نظيف بهذه الطريقة.

أنت تعرف الآن كيفية إعادة ضبط جهاز الكمبيوتر الخاص بك

لديك عدة خيارات لإعادة ضبط جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows. سواء كنت بحاجة إلى إعادة ضبط الكمبيوتر المحمول بالكامل قبل بيعه أو ترغب فقط في تحديث جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتحسين الأداء ، فإن إحدى هذه الطرق ستجعلك في طريقك بأسرع ما يمكن.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق